دولة أوروبية ستغيّر اسمها قريباً لأسباب سياسية.. وإليك آخر 10 دول غيّرت أسماءها

لجأت العديد من دول العالم إلى تغيير أسمائها لعدّة أسباب، منها سياسي أو قومي، مثل خلاف مقدونيا اليونان الحالي، كما عملت بعض الحكومات على تغيير اسمها لتحسين صورتها أو مسح ذكرى غير سارة في التاريخ.

تم النشر  1,507 مشاهدة آخر تحديث منذ 9 أشهر

1. خلاف مقدونيا اليونان

أصبحت مقدونيا آخر دول تجري استفتاء  لتغيير اسمها من مقدونيا إلى مقدونيا الشمالية لأسباب سياسية وضعت جارتها اليونان في موقف غاضب.

وشهدت العاصمة اليونانية أثينا، الأحد 20 يناير/كانون الثاني 2019، صدامات بين متظاهرين ورجال شرطة، خلال احتجاج شارك فيه عشرات الآلاف ضد اتفاق تغيير اسم جمهورية مقدونيا.

واجتمع المحتجون في ساحة «سينتاغما» وسط أثينا، معربين عن رفضهم لإبرام اليونان اتفاقية «بريسبا» مع مقدونيا، في يونيو/حزيران الماضي.

وردَّد المحتجون الغاضبون هتافات، من قبيل: «مقدونيا هي اليونان.. ارفعوا أيديكم عن مقدونيا»، رافعين بأيديهم أعلام اليونان.

وفي 11 يناير/كانون الثاني الحالي، وافق البرلمان المقدوني على تعديلات دستورية تقضي بتغيير اسم مقدونيا القديمة إلى «جمهورية مقدونيا الشمالية»، بموجب اتفاقية «بريسبا» المبرمة مع أثينا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، وقَّعت عاصمة مقدونيا سكوبيه مع أثينا، اتفاقاً لتغيير اسمها إلى «جمهورية مقدونيا الشمالية»، ما وضع حداً لنزاع استمر لعقود وأثار احتجاجات على جانبَي الحدود.

وبعد استقلال مقدونيا عن يوغوسلافيا السابقة، في 1991، رفضت اليونان اعتماد اسم جارتها الجديد.

وتقول اليونان، التي تضم إقليماً اسمه مقدونيا، إن اسم جارتها (مقدونيا) يعني المطالبة بالسيادة على أراضٍ يونانية.

وشكَّل الخلاف عقبة أساسية أمام بدء مفاوضات سكوبيه للحصول على عضوية كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بسبب الرفض اليوناني.

دوّل أخرى غيّرت أسماءها عبر التاريخ

2. كمبوتشيا / كمبوديا

تقع كمبوديا في جنوب شرق آسيا وتحدها تايلاند إلى الغرب، والشمال الغربي، لاوس إلى الشمال، وفيتنام من الشرق والجنوب الشرقي، ومن الجنوب خليج تايلاند.

تعددت أسماء هذه الدولة، فقد كانت في البداية تُسمى مملكة كمبدويا، ثم تغيَّر إلى جمهورية الخمير، ثم إلى كمبوتشيا الديمقراطية، ثم كمبوتشيا الشعبية، حتى أصبحت بالنهاية تُسمى كبموديا، وذلك بعد أن استعاد النظام الملكي الحكم في عام 1993.

3. سوازيلاند / إي سواتيني

مؤخرًا وفي الذكرى الخمسين لاستقلال سوازيلاند أعلن الملك مسواتي الثالث في 19 أبريل/نيسان 2018 أن بلاده ستستعيد اسمها الأصلي إي سواتيني، والذي يعني أرض السوازيين.

وقال إنها «البلد الوحيد في إفريقيا الذي احتفظ بالاسم الذي أطلق عليه في عهد الاستعمار».

وتم تغيير الاسم بسبب خلط اسمها مع اسم سويسرا في النطق الإنجليزي.  

4. جمهورية التشيك / تشيكيا

تقع جمهورية التشيك وسط قارة أوروبا، وهي عبارة عن بلد غير ساحلي، ويعود أصل تسميتها إلى القبيلة السلافية الغربية في أواخر القرن التاسع الميلادي.

وكانت تشكل مع سلوفاكيا دولة واحدة اسمها تشيكوسلوفاكيا، قبل أن تتفكك الدولة في 1993؛ لتستقل وتسمي نفسها جمهورية التشيك.

ومنذ 2016 غيَّرت التشيك من اسمها لتُعرَف حديثاً باسم «تشيكيا» وذلك لسهولة نطق الاسم الحديث، ما يصب في مصلحة البلاد في الترويج لهويتها على الساحة الدولية.

5. الرأس الأخضر / كابو فيردي

دولة جزيرية في قارة إفريقيا، تتكون من أرخبيل مؤلف من 10 جزر بركانية تقع في وسط المحيط الأطلسي، إلى الغرب من سواحل شمال إفريقيا.

قد لا يُلاحظ تغيير البلاد اسمها فعلياً، إلا أن جُزر الرأس الأخضر غيَّرت من اسمها في عام 2013 رسمياً؛ لتُعرف باسم «كابو فيردي».

ويعود اسم البلد لاسم قريب لشبه جزيرة الرأس الأخضر على الساحل السنغالي، والتي كان اسمها في الأصل «كابو فيردي»، وهو الاسم الأصلي للبلاد الذي أطلقه البرتغاليون على الجزيرة سنة 1444.

6. جمهورية الكونغو الديمقراطية

هو بلد في وسط إفريقيا، يحده من الشمال جمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان، ومن الشرق أوغندا، رواندا، بوروندي، وتنزانيا، ومن الجنوب زامبيا وأنغولا، ومن الغرب جمهورية الكونغو، ومن الجنوب الغربي المحيط الأطلسي.

وكانت جمهورية الكونغو الديمقراطية تسمى «زائير» بين عامَي 1971 و1997.

كما تدعى أحياناً بـ «الكونغو – كينشاسا» نسبة إلى عاصمتها، لتمييزها عن جمهورية الكونغو التي تسمى أحياناً بـ «الكونغو – برازافيل».

ولجمهورية الكونغو العديد من الأسماء عبر التاريخ، في البداية حملت اسم «الكونغو الدولة الحرة»، ثم أصبحت الكونغو البلجيكية، ثم الكونغو – ليبولدفيل، ثم جمهورية الكونغو، ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية.

واعتمدت جمهورية الكونغو الديمقراطية رسمياً اسمها بدلاً من زائير في مايو/أيار 1997 بعد فرار الديكتاتور موبوتو سيسي سيكو واستيلاء لوران ديزيريه كابيلا على السلطة، والكونغو البلجيكي السابق استقل في عام 1960 باسم «جمهورية الكونغو»، ثم أطلق عليه اسم زائير في عهد موبوتو.

7. سيلان / سريلانكا

دولة جزيرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية، في جنوب آسيا. لسريلانكا حدود بحرية، شمالاً، مع الهند، التي تبعد عنها حوالي 31 كيلومتراً (19، 3 أميال)، ومع جزر المالديف، في جنوبها الغربي.

عُرفت سريلانكا بالعديد من الأسماء مع مرور الوقت، إذ سُميت وهي تحت الاستعمار البريطاني باسم سيلان منذ 1815 – 1948.

وتمّ تقديم اسم سريلانكا خلال حملة المطالبة باستقلال البلاد في أوائل القرن العشرين.

واعتُمد رسمياً اسم «جمهورية سريلانكا» في عام 1972، وغيرت الجمهورية اسمها إلى «جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية» في عام 1978.

8. فولتا العليا / بوركينا فاسو

دولة في غرب إفريقيا، تحيطها 6 دول هي: مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي وتقع ضمن دول الصحراء الكبرى في إفريقيا.

أُعيدت تسمية البلاد في أغسطس/آب سنة 1984 من قِبل الرئيس «توماس سانكارا».

فقد كانت البلاد تُعرف باسم «فولتا العليا» نسبةً إلى نهر فولتا الذي يتدّفق عبر البلاد، وأطلقه عليها الفرنسيون.

وتم تغيّر اسم فولتا العليا، المستعمرة الفرنسية السابقة التي استقلت في 1958، ليصبح بوركينا فاسو في الرابع من أغسطس/آب 1984.

ويريد توماس سانكارا الذي تولى الرئاسة العام الماضي، قطيعة كاملة مع كل ما يرتبط بالعهد الاستعماري.

9. بورما / ميانمار

هي دولة بجنوب شرق آسيا، انفصلت عن حكومة الهند البريطانية نتيجة اقتراع بشأن بقائها تحت سيطرة مستعمرة الهند البريطانية أو استقلالها لتكون مستعمرة بريطانية منفصلة، في 1 أبريل/نيسان 1937.

وفي 27 مايو/أيار 1989، غيّرت المجموعة العسكرية الحاكمة اسم بورما إلى «جمهورية اتحاد ميانمار» من أجل طيّ صفحة ماضيها الاستعماري.

وقد تغير اسم المستعمرة البريطانية السابقة باللغة الإنجليزية فقط، أما اسمها البورمي فقد بقي بلا تغيير.

والاسمان «بورما» و «ميانمار» مشتقان من الكلمة البورمية الأقدم «مرانما»، وهي اسم إثنيّ يُستخدم للإشارة إلى البرماويين.

والبرماويون هم المجموعة الإثنية التي تُشكّل غالبية سكان البلاد، وأصول هذا اللفظ غير معروفة بالتحديد.

أما من الناحية الشعبية فيسود الاعتقاد القائل بأن الاسمين مشتقان من اللفظ «براهما ديش» (بالسنسكريتية نسبةً إلى براهما، وبالاعتماد على ضعف النطق لدى البراهمانيين تلفظ كلمة «بورما» كـ «باما» أو «ميانما».

10. غانا / ساحل الذهب

هي دولة إفريقية تقع على طول خليج غينيا والمحيط الأطلسي، تحدها بوركينا فاسو من الشمال، وتوغو من الشرق، وساحل العاج من الغرب.

عُرفت فيما مضى بساحل الذهب، وخضعت للاستعمار البريطاني في 1896 ونالت استقلالها في 1957 بعد احتلال دام 60 عاماً.

وقد أعلنت غانا مع استقلالها تغيير اسمها من ساحل الذهب وهو الاسم الذي أطلقه المستعمرون الإنجليز عليها إلى غانا.

وكلمة غانا تعني  «الملك المحارب»، وكان هذا اللقب يُمنح لملوك الإمبراطورية الغانية في العصور الوسطى في غرب إفريقيا.


infoclear

ردة فعلك؟

0
0
0
0
1
0
0
0
0
0 تعليقات

  • دولة أوروبية ستغيّر اسمها قريباً لأسباب سياسية.. وإليك آخر 10 دول غيّرت أسماءها
  • ليث علوش